لكل العرب

.

12 مارس، 2012

تضارب الأراء في هولندا حول الحد من إزدواجية الجنسية !



يرفض الهولنديون في الخارج الرضوخ لقرار الحكومة بمنع إزدواجية الجنسية. تريد الحكومة ان يحمل المواطن جنسية واحدة. لا اعفاءات في هذا المجال، الا اذا كان التخلي عن الجنسية الاخرى غير ممكن. هذا ما أعلن عنه يوم الجمعة الماضي بعد جلسة مجلس الوزراء. قريبا سينكب مجلس النواب على درس مشروع القانون هذا.


دعوة الى التحرك
من خلال تشديد التشريعات ستلغى الاعفاءات الحالية ويخسر الهولنديون الذين يحصلون طوعيا على جنسية اخرى تلقائيا الجنسية الهولندية. في بيان صحفي اعلنت الحكومة ان "على كل شخص ان يختار بين الحفاظ على جنسيته الاصلية اوالحصول على جنسية اخرى".


هذا القانون لا ينطبق الا على الحالات في المستقبل، ولن يخسر الهولنديون الذين يحملون حاليا اكثر من جنسية جنسيتهم الهولندية.


ليس مفاجئا
لم يكن قرار الحكومة مفاجئا. فقد اعلنت وزيرة الداخلية ليزبيت سبيس يوم الاثنين وبكل وضوح انها تريد التخلص من الاستثناءات التي تجيز للهولنديين المقيمين في الخارج استخدام اكثر من جنسية. وبهذا تكون سبيس قد حافظت على الخط الذي اعتمده قبلها وزير الداخلية السابق بيت هاين دونر.


اثار مشروع القانون المتعلق بالجنسية المزدوجة الكثير من النقاش خلال الاشهر الماضية. قامت مجموعة من الهولنديين المقيمين في الخارج في اواخر شهر اكتوبر بجمع تواقيع على عريضة تطالب بالمحافظة على الحق بالحصول على جنسيتين. وقع عليها قرابة 21 الف شخص، ومن ضمنهم كبار مدراء الشركات الهولندية.


سبيس: الجنسية الواحدة امر مهم
قالت الوزيرة سبيس في حديث لراديو 1 انه من المهم جدا ان يحمل الشخص جنسية واحدة. " انه خيار طوعي على سبيل المثال للناس الذين ولدوا في هولندا، ان يذهبوا ويعيشوا في الولايات المتحدة او اي مكان آخر. لكن في المقابل عليهم ان يدركوا ان خيار حمل جنسية ثانية يترتب عليه عواقب خسارة جنسيتهم الاصلية".


تعتبر سبيس ان حمل جنسية واحدة امر مهم لانه " يربطك بالبلد ومهم ايضا للطريقة التي تشارك فيها في البلد الذي حصلت فيه على الجنسية او قبلتها. هذا ما نطلبه من الاشخاص الذين يحصلون على الجنسية الهولندية ويتخلون من اجل ذلك عن جنسيتهم السابقة. وهذا ما نريده ايضا من الذين ولدوا كهولنديين ويريدون الحصول على جنسية ثانية".


حزب "ديمقراطيو 66 " غير موافق
يصف حزب " ديمقراطيو 66" مشروع القانون هذا " بالخطوة السيئة". ان إزدواجية الجنسية امر ينتمي الى المجتمع الحديث حسب رأي النائب خيرارد سخاو.
ويقول " لدينا حوالي مليون شخص انتقلوا للعيش والعمل في الخارج. في بعض الاحيان قد يستفيد المهاجرون الهولنديون كثيرا من حيازتهم للجنسية المزدوجة وسيحرمون من هذا الآن. نجدها مسألة سيئة ولذلك سوف يقوم الحزب بكل شيء من اجل تمرير مشروع القانون هذا".


الجدول الزمني
يجب ان يمر مشروع القانون هذا بمراحل عديدة قبل ان يصبح امرا واقعا. اولا يجب ان يصادق عليه مجلس النواب. ومن المتوقع ان يناقش بعمق في المجلس لان قسما من النواب يعارض هذا القانون علنا. ينوي حزب ديمقراطيو 66 تقديم اقتراح باسقاطه، كما ان الحزب الليبرالي منقسم داخليا حوله. اما كيف تنظر بقية الاحزاب لمشروع القانون هذا امر لا يزال غير واضح بعد. اذا تم تبني اقتراح القانون هذا من قبل مجلس النواب، عندها يجب ان يرسل الى مجلس الشيوخ للموافقة عليه.


احد منظمي العريضة يدعو الى التحرك
يدعو إيلكو كاي من نيويورك، وهو احد المبادرين للعريضة ضد مشروع القانون، من اجل التحرك باتجاه النواب من خلال الاتصالات الهاتفية وكتابة الرسائل وغير ذلك بهدف إطلاعهم على موقف الهولنديين في الخارج والمعارض لخطط مجلس الوزراء.








وزير العدل الدانماركي ينتقذ نظام اللجوء الأوروبي !


أقر وزير العدل- مورتن بودسكو- في لقاء له مع أخبار (تي في 2) بوجود العديد من نقاط الخلل في نظام اللجوء الأوروبي وأن ذلك يسبب العديد من الإشكالات في معاملة طلبات اللجوء.


شدد الوزير على أن المشاكل كبيرة وتفرض على الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها الدنمارك توفير الآليات المناسبة لمعالجة قضايا اللجوء التي تتزايد من عام إلى آخر.
وركز الوزير في حديثه على ضرورة إصلاح النظام اليوناني للجوء، حيث تشير التوقعات إلى دخول 60,000 لاجئاً إلى اليونان في العام الماضي فقط بطريقة غير شرعية.


وأضاف بأن اليونان تعاني أكثر من غيرها بسبب الأعداد الهائلة التي تدخل أوروبا عن طريقها، كما أن النظام الأوروبي للجوء يقضي بإعادة اللاجئين إلى البلد الأول للوصول، التي هي اليونان في الكثير من الحالات، وذلك ما سبب في تعطيل النظام اليوناني.
ورفض الوزير في الوقت ذاته فكرة مساعدة اليونان في عدم إرجاع اللاجئين إليها مرة أخرى، قائلاً "هذا موضوع خارج النقاش".
الجدير بالذكر أن الدنمارك يوجد فيها العديد من المهاجرين غير الشرعيين يعيشون ويعملون دون مرأى من الحكومة أو السلطات المختصة، وتقدر أعدادهم ما بين 2000-5000 لاجئاً غير شرعي.

إضراب عام في إسبانيا يوم 29 مارس للاحتجاج على سياسة التقشف !


دعت أكبر نقابتين في إسبانيا لإضراب عام بالبلاد في 29 من الشهر الجاري ضد إصلاح نظام العمل، بحسب مصادر نقابية.


وقالت المصادر لـ(إفي) إن نقابة اللجان العمالية، والاتحاد العام للعمال، قررا الدعوة للإضراب لرفض إصلاح قانون العمل الذي تم اعتماده في 10 فبراير/شباط ضمن الاجراءات التقشفية التي تبنتها الحكومة اليمنية الجديدة لمواجهة الازمة المالية.


وسيكون ذلك أول إضراب عام تواجهه حكومة الحزب الشعبي اليميني برئاسة ماريانو راخوي، بعد حوالي ثلاثة أشهر من وصوله إلى السلطة.


وترى النقابتان إن الاصلاح يضر بحقوق العمال ويسهل عمليات تسريحهم من العمل، بينما تؤكدالحكومة أنه ضروري لتوفير فرص عمل في بلد يبلغ فيه عدد العاطلين حوالي 5.2 مليون شخص.


ويعادل هذا العدد 23% من السكان النشطين، وترتفع هذه النسبة بين الشباب الاقل من 25 عاما إلى 48%.


ويقلل الاصلاح من مقدار التعويض الذي يصرف للعمال المثبتين لدى تسريحهم، ويزيد من دوافع التسريح المسبب كأن يتيح للشركات التخلي عن عمال لأسباب مالية واقتصادية وفنية أو متعلقة بالانتاج مقابل تعويض يعادل 20 يوما لكل عام عمل، بحد أقصى 12 شهرا.


وكان رئيس الحكومة ماريانو راخوي قد ألمح في وقت سابق إلى ان رفض إصلاح قانون العمل قد يترجم لإضراب، والتقطت ميكروفونات التسجيل عبارات في هذا الصدد خلال محادثه جمعته برئيس الوزراء الفنلندي جركي كتانيان، على هامش قمة للاتحاد الأوروبي.


وسبق أن دعت النقابتان لإضراب عام في سبتمبر/أيلول 2010 ضد الاصلاح الأول لقانون العمل الذي أقره رئيس الوزراءالسابق الاشتراكي خوسيه لويس رودريجيز ثاباتيرو.




.

10 مارس، 2012

تأقلم المهاجر مع محيطه الجديد و الصعوبات المحتملة !




من اكثر التحديات التي يواجهها المهاجر هو الانسجام في الوسط الجديد الذي دخل عالمه قادما من عالم مغاير تماما


ليجد نفسه في وسط لم يتعود عليه وثقافة اخرى لم يجد لها في خلفيته الثقافية اي اسقاطات


لذالك يواجه الكثير من الصعوبات اثناء محاولاته للتاقلم فمنهم من يذوب في المجتمع ويستبدل قيمه بقيم جديدة


وينسى كل مقوماته الاصلية بدءا بلسانه مرورا بالدين وليس انتهاءا بالعادات


ومنهم من يسلك طريق التحدى ضاربا بالصعاب عرض الحائط متسلقا لسلم الطموح وناظرا للعلياء


يبتغي تسلق الجبال الوعرة ولا يرضى بان يرمي بزاده حتى يخفف عنه من مشقة التسلق


بل يستغله للوصول الى القمة !


فايهما الاصلح؟ وايهما الانجح؟ ومن الاجدر بالاقتداء ؟
هل ذالك الشخص الذي تخلى على كل مبادئه في سبيل جمال غانية وحياة اقل ما يقال عنها انها حياة


ام ذالك الصرح العتيد الذي ينظر الى نفسه على انه الاجدر بكل شيئ فهو سليل امة تسيدت العالم يوما واحتكرت العلوم وصنعت المعجزات


لدرجة ان ملك الامبراطورية التي لا تغيب الشمس عنها ارسل ابنته لخليفة المسلمين يطلب منه ان يعلمها من علوم المسلمين وان يربيها مع ابنائه علها تشرب من الحضارة بعض


الكؤوس!!!


هل ذالك الشخص الذي لم يحتفظ من العروبة والاسلام الا بالاسم ؟ اما ذالك الشخص الذي داب على غرس الاسلام


في صدور ابنائه ؟


هل ذالك الشخص الذي كلما سمع اخبار اخوانه او قرا عنهم مرى على الخبر مرور الكرام كانه لم يكن له بهم يوما معرفة ؟ وصدق انه ابن الجنسية التي حصل عليها ؟


وترك حرية اختيار الوطن والدين لابنائه؟ بل الاسوا من ذالك فبفقدانه لدينه واخلاقه مستحيل ان يقبل بدين اآخر فماهو نصراني ولا هو مسلم


ولا يذهب لكنيسة ولا لمسجد ليجد نفسه يصارع ذاته من اجل نفسه!!!! فلا يجد رادعا لتصرفاته ولا مقوما لافعاله


الا ما اصطلح هناك تسميته بالقانون هذا هو اخطر الناس!.


بعض الاخوة من من صادفتهم في المنتدى يقولون انهم لم يجدو الطريق سهلا ولم يجدوه معبدا


ولم يجدو ارض الاحلام التي وعدوا بها وقرؤا عنها وسمعوا بها بل وجدوا مدنية-بفتح النون والدال- ايلة للسقوط


لا تحكمها الا المادة ولا يسيرها الا المال !


اسالهم بكل صدق هل حقا توقعت ان تجد كل احلامك تسير امامك بدون ان تبذل عناء الجهد في البحث عنها؟


انظر للدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله الذي بدا غاسلا للصحون في احد الفنادق بل لم يحصل على هذا العمل الا بعدما استنفذ كل مجهوداته!!!


يقول رحمه الله (( عندما وصلت لكندا وجدت نفسي اسير الى المجهول فلا انا اعرف لغة البلد ولا املك اصدقاء ولا املك ديبلوما معترفا به!! قادم من العالم الثالث! ماذا علي ان افعل؟))


لكنه رحمه الله شق طريقه بنفسه واعاد بناء حياته من الصفر ودرس المجتمع الذي يعيش فيه ليجد نفسه في مكانة اهل البلد كانو يحلمون بالوصول اليها !!


انظر لجون ترافولتا المتشرد الذي كان في يوما من الايام يقتات من القمامة ويجمع قارورات فارغة عله يقبض بثمنها بضعة سنتات تساعده في قضاء يومه!


هل استسلم للواقع ؟ ام تحداه وصنع من نفسه اسما في عالم السينيما و اسبدل النوم في الشارع بحي بيفلي هيلز العريق !!


انظر للكوري الذي كان يسكن في بالوعات المياه في شوارع برلين في الثمانينيات فقط!! ليبني فيما بعد امبراطورية لصناعة الحديد والصلب
ويتزعم مجال الصناعة امام الالمان انفسهم!!!!
اخي المهاجر اريدك ان تكون من من يقبض على دينه ولو وصل بك الامر ان تقبض كالقابض على الجمر !!
و لا تنسى انك هنا لتتسلق الجبال وليس لتعيش في السهوب!




بقلم : GOOD-CAT


.

أمريكا : الشرطة تعتقل عراقية قيدت أبنتها بسرير عقابا لتحدثها مع شاب غريب !



عتقلت السلطات في أريزونا الأميركية عراقية لأنها ألحقت الأذى الجسيم بابنتها وقيدتها بحبل إلى سريرها بعدما علمت أنها تبادلت الحديث مع شاب غريب وتم الاعتقال بعد مقاومة الام واقارب لها للشرطة عندما قدموا للقبض عليها. وألقي القبض على العراقية، وتدعى يسرا فرحان (50 عاما)، يعدما نُقلت ابنتها الى المستشفى لعلاجها من جراحها. وأقرت للشرطة بفعلتها قائلة إنها أرادت معاقبتها لمخالفتها الأدب والأصول التي تفرضها عليها ثقافتها. وأضافت أن البنت في الثقافة العراقية لا تتحدث الى الرجال الغرباء دعك من ان يكون لها «بوي فريند» على حد قولها.


ووجهت الى فرحان تهم الاعتداء الجسيم والحبس غير المشروع ومقاومة الاعتقال. وأودعت إثر هذا سجن ماريكوبا كاونتي، ضواحي فينيكس، على أن الشرطة رفضت الإفصاح عن اسم ابنتها تبعا لما أوردته الصحافة البريطانية.


ووفقا للمتوفر من معلومات أدلت بها الأم، فقد بدأ الأمر يوم الثلاثاء الماضي عندما كانت البنت تتحدث الى شاب في الناسعة عشرة من عمره في موقف للسيارات يخص مدرستها الثانوية. ورآها والدها على هذا الحال فاعتورته فورة غضب دفعت به الى فض حديث الشابين وصفع ابنته مرارا قبل أن يقتادها الى المنزل.


ولدى وصول والدتها في وقت لاحق ذلك اليوم ونما الى علمها ما حدث، انهالت عليها بيديها وحذائها. ثم أتت بحبل وقفل وقيدتها الى سريرها. لكن الوالدين سمحا لها بالتوجه الى المدرسة صبيحة اليوم التالي رغم انها كانت مثخنة بالجراح. وهنا نقلها القائمون على شؤون المدرسة الى مستشفى قريب بعدما حكت لهم تفاصيل الواقعة، وأخطروا الشرطة بالأمر.


وفي المستشفى حاول عناصر الشرطة إلقاء القبض على فرحان لكنها - مع أقارب أو أصدقاء آخرين - تصدوا لها وقاوموا اعتقالها. فاستُدعى المزيد من رجال الشرطة وتمكنوا - بمعاونة رجال أمن المستشفى - من إلقاء القبض على الجانية.


وقال مصدر أمني إن تهما أخرى ستضاف الآن الى الثلاث الموجهة لها. ولم يُعلم ما إن كان الأب قد اعتقل ايضا بتهمة الاعتداء على ابنته.


وقالت الصحافة البريطانية إن هذه الحادثة ليست الأولى وسط المهاجرين العراقيين الى أميركا. ففي ابريل / نيسان الماضي حُكم على شخص يدعى فالح حسن المالكي بالسجن 34 عاما بعدما أدين بقتل ابنته نور (20 عاما) في ما يسمى «جريمة شرف».


وكان المالكي قد تعمد في 2009 دهس ابنته بسيارته في موقف للسيارات في مدينة فينيكس أريزونا أيضا، فقتلها وتسبب في إلحاق الأذى بوالدة صديق ابنته قبل أن يلوذ بالفرار. واعترف خلال محاكمته بجريمته قائلا إنه إزاد معاقبتها لأنها «صارت غربية السلوك وتخلّت عن قيمها العراقية الإسلامية».


.

09 مارس، 2012

موقع للبحث عن عمل داخل أوروبا !




هذا الموقع مفيد لكل المهاجرين ولكل من يبحث عن فرصة السفر و العمل داخل الدول الأوروبية .






.

ايطاليا انطلاق اتفاقية الاندماج ورخصة الاقامة بالنقاط !



إبتداءا من 10 مارس المقبل، سيتوجب على كل من يصل التراب الإيطالي لأول مرة، و عمره 16 سنة فما فوق، توقيع اتفاقية الإندماج بينه و بين الدولة الإيطالية, و ذلك باللجوء إلى الشباك الموحد للهجرة أو أحد مراكز الشرطة.
يشمل هذا الإتفاق، الإلتزام بتحصيل بعض المعارف الأساسية التي تفوق بقليل المستوى ـ أ 2 ـ في اللغة العربية و دراية لابأس بها بالمبادئ الأساسية للدستور و المؤسسات العامة و الحياة المدنية في إيطاليا خاصة فيما يتعلق بالصحة، التمدرس، الخدمات الإجتماعية و العمل. و كذلك الواجبات الضريبية مع الإلتزام بتمكين الأبناء من الولوج الى التعليم الإجباري و الإلتزام بميثاق قيم المواطنة و الإندماج الصادر عن وزارة الداخلية.
يتوجب أيضا، خلال الثلاتة أشهر الأولى، الولوج إلى دورة مصغرة مجانية تعنى بالتربية الوطنية و الحياة المدنية، مدتها تتراوح ما بين 5 و 10 ساعات تكون فيها الدروس باللغة الأم مع إمكانية الإختيار، إذا ما تعدر ذلك، بين عدد من اللغات المتاحة كالإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، العربية، الصينية، الألبانية، الروسية و الفلبينية.


في هذه المرحلة، سيتم الحصول على معلومات كثيرة حول جميع المبادرات المتعلقة بدعم عملية التكامل كالدروس المجانية لتعلم اللغة الإيطالية و غيرها.


يتم قياس مستوى الإندماج باعتماد آلية التنقيط، حيث يحصل كل فرد على 16 نقطة لحسابه حال وصوله و توقيعه إتفاقية الإندماج. ترتبط عملية الحصول على النقط بالمهارات اللغوية، الدورات التعليمية و الشواهد الدراسية، كما ترتبط ببعض التصرفات كاختيار الطبيب الأساسي للعائلة، تسجيل عقد الكراء و الانشطة المهنية أو التطوعية.


تتسبب في فقدان و خسارة النقط، الإدانات الجنائية حتى لو لم تكن نهائية، التدابير الأمنية الشخصة و المخالفات الإدارية و الضريبية.


بعد مرور سنتين، يقوم الشباك الموحد للهجرة بفحص الوثائق المقدمة إليه (شهادات الدورات التعليمية، الشواهد المدرسية....إلخ ). فإذا لم يتوفر المهاجر على أي من الشواهد المدكورة، فإنه سيتم إخضاعه إلى الإمتحان، و في كلتا الحالتين، تنتهي هذه المرحلة بتسجيل مجموع من النقط لحسابه. فإذا كان المجموع هو 30 نقطة فما فوق، يكون المهاجر قد أثبت إلتزامه بالإتفاق الموقع، لكن إذا كان المجموع يتراوح ما بين النقطة الواحدة و 29 نقطة، فإنه يتم إعطاؤه فرصة لتمكينه من الحصول على ما مجموعه 30 نقطة خلال أجل أقصاه سنة واحدة. أما إذا كان مجموع النقط هو الصفر أو تحت الصفر، فإن المهاجر يخسر حقه في الحصول على الإذن بالإقامة و تطبق في حقه مسطرة الطرد.


تسهر وزارة الداخلية على اللوائح التي تحمل أسماء الموقعين على إتفاقية الإندماج التي ستحمل كذلك حصيلة كل فرد من النقط كما تسهر على إخبار المعنيين بأي تغيير. هذا و يبقى من حق الأشخاص المسجلين بهذه اللوائح الولوج إلى هذه المعلومات من أجل تتبعها و مراقبتها أو الإطلاع عليها.


روابط مفيدة للموضوع

كيف تكسب النقط
كيف تتفقد النقط
نص إتفاقية الإندماج
قواعد  إتفاقية الإندماج

.

كتاب للمقبلين على العيش في فرنسا !


هذا الكتاب موجه للمهاجرين و الملتحقين بالديار الديار الفرنسية يشرح للمقبلين على العيش في فرنسا كل شيء لتسهيل العيش و معرفة حقوقك و وواجباتك .




                                                للتحميل



.

المفوضية الأوربية تحذر السويد من إستغلال المقمين الغير الشرعيين !



وجهت المفوضية الأوربية نقدا الى السلطات السويدية لعدم اتخاذها إجراءات عقابية ضد أرباب العمل الذين
يستغلون أشخاصا يعيشون في السويد دون رخصة إقامة رسمية.


وكان يفترض بجميع البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوربي البدء بتنفيذ تشريعات تحول دون عمليات الاستغلال


هذه منذ العشرين من تموز ـ يوليو الماضي ، نقد مماثل وجهته المفوضية الى لوكسمبورغ وبلجيكا.


وكانت المفوضية قد بدأت منذ الخريف الماضي أولى الخطوات القانونية التي قد تقود البلدان التي لم تلتزم


بذلك التاريخ إلى المثول أمام المحكمة الأوربية. وقد أجابت السويد انها بصدد إعداد القوانين التي تستجيب


لهذه القواعد.

لجان تفتيش في الدنمارك لمساعدة الأجانب الأقل أجراً !




تشن هيئة التفتيش على أماكن العمل- هيئة مراقبة العمل- سلسة حملات للكشف عن الشركات والمصانع وأماكن العمل التي تميز في المعاملة والرواتب بين عمالها من الدنماركيين والأجانب.




ومن المتوقع أن تشمل سلسة الحملات هذه جميع أنحاء البلاد كما نقلت أخبار (تي في 2)، حيث يتوقع أن تقوم الهيئة بزيارة ما بين 200-300 مكان عمل في كافة القطاعات التي تحوي عمالة أجنبية.




وتهدف هذه الهيئة حديثة التكوين إلى التأكد من التزام الشركات الأجنبية في الدنمارك وكذلك الشركات الدنماركية التي يعمل بها الأجانب بقوانين سوق العمل الدنماركي فيما يتعلق بتوفير البيئة المناسبة للعمل والرواتب المناسبة وما إلى ذلك.




وجاءت فكرة تأسيس هذه الهيئة الجديدة مع تولي الحكومة الجديدة زمام الأمور في البلاد، وتتشكل الهيئة الجديدة من عدة فرق تصل إلى 32 فريقاً مكونين من موظفين تابعين لمصلحة الضرائب والشرطة.




ويشمل نطاق عمل هذه الهيئة الجديدة العديد من المجالات والقطاعات أبرزها القطاعات الصناعية مثل شركات البناء والخدمية أيضاً مثل شركات النظافة حيث تحوي هذه القطاعات على شركات وعمالة أجنبية كثيرة.




وتعتمد هذه الهيئة في عملها على السرية والمفاجأة، حيث لا يتم إخطار الشركات بتوجه فرق الهيئة إليهم، وإنما تعتمد على عنصر المباغتة.




.

08 مارس، 2012

مواقع البحث عن سكن في امريكا !





هذه هي افضل المواقع للبحث عن سكن في امريكا :


http://www.apartmentguide.com
http://www.apartments.com
http://www.forrent.com
http://www.rentals.com
http://www.apartmentfinder.com

www.rent.com
www.forrent.com
www.apartmentfinder.com
www.apartments.com
www.apartmentguide.com
www.forrent.com/
www.mynewplace.com
www.apartmentratings.com
www.rent.com/
www.apartmentsearch.com
www.rentals.com/Apartments
www.craigslist.org
www.condo.com
http://www.rent.com
http://www.rentnet.com
http://www.aptbook.com


بعد الدخول الى احد هذه المواقع عليك تحديد في البدايه نوع البحث هل هو عن شخص يريدك ان تسكن معه او سكن في شقه او غرفه ومن ثم وضع المعلومات اللازمه مثل السعر مكان السكن وغيرها من المعلومات الهامه لك
بعدها سيظهر لك عده خيارات وعدت شقق وغرف اختار ماتريد قارن بعضها ببعض واختر مثلا افضل عشر مواقع سكن تم البحث عنها ثم سجل جميع ارقام الهواتف للعشر المواقع للسكن الذي اخترته واكتب كل عنوان موقع سكن ورقم هاتفه الذي اخترته الان اصبحت لديك مجموعه لابأس بها عند وصولك الى امريكا اسكن ليلتين او ثلاث ليالي في احد فنادق البلده وبعدها اخرج اللائحة التي كتبتها عن مواقع السكن واذهب الى موقع موقع واختار بنفسك السكن الذي اعجبك ومن ثم وقع العقد مع المؤجر وحاول ان تعرف جميع الشروط وتحتفظ بنسخه العقد .



إحصائيات تفيد بإنخفاض معدلات الهجرة إلى بريطانيا في 2012





توقع معهد بحوث السياسات العامة في لندن انخفاض معدلات الهجرة إلى بريطانيا هذا العام بنسبة الثلث، وحذّر في الوقت نفسه من أن الأرقام ستبقى أعلى بكثير من الهدف الذي حدده رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بعشرات الآلاف من المهاجرين.
وقالت صحيفة "صندي اكسبريس" الأحد إن المعهد عزا الانخفاض إلى القيود الصارمة على الهجرة التي أدخلتها حكومة كاميرون، لكنه شدد على أن هناك حاجة لإدخال المزيد منها.
وأضافت أن معهد بحوث السياسات العامة توقع أن الهجرة الصافية، وهي الفرق بين عدد المهاجرين الذين يدخلون بريطانيا والذين غادروها، سينخفض من 252 ألف مهاجر في العام الماضي إلى 180 ألف مهاجر في هذا العام.
وأشار المعهد إلى أن عدد المهاجرين سيظل أعلى بكثير من الرقم الذي حددته الحكومة الائتلافية البريطانية بعشرات الآلاف سنوياً اعتباراً من العام 2015.
واقترح بأن أفضل فرصة للوفاء بهذا التعهد هي أن يجعل الركود الاقتصادي بريطانيا أقل جاذبية ويدفع المهاجرين إلى مغادرتها باتجاه دول أخرى.
ونسبت الصحيفة إلى وزير الدولة البريطاني لشؤون الهجرة ديميان غرين قوله "إن الانخفاض المتوقع في الهجرة الصافية بمعدل 70 ألف مهاجر بنهاية العام 2012، يتفق مع أهدافنا المحددة".

ألمانيا تسعى لرفع نسبة الطلاب الأجانب بجامعاتها





في حوار لها مع DW أكدت السيدة مارغريت فينترمانتل المسؤولة الجديدة عن الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي DAAD دعمها لزيادة عدد الطلاب الأجانب في ألمانيا وإرسال عدد كبير من الطلبة الألمان إلى الخارج في إطار تبادل الخبرات






تحظى الجامعات الألمانية بسمعة عالمية جيدة، مايجعلها قبلة للكثير من الطلاب الأجانب. وتعد الهيئةالألمانية للتبادل الأكاديمي من إحدى المؤسسات الألمانية النشطة لمساعدة الشباب في تحقيق طموحهم الدراسي. وفي حديث لها مع DWأكدتالمسؤولة عن الهيئة السيدة مارغريت فينترمانتل على دعمها لزيادة عدد الطلاب الأجانب في ألمانيا.


DW: منذ بداية هذا العام تسلمت رئاسة الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي DAAD، ماذا تودين تحقيقه خلال فترة توليك لهذا المنصب؟


في الحقيقة أشغل مناصب دولية كثيرة، فأنا عضو في مجلس إدارة جامعة التعاون الأوروبي، كما أنتمي إلى المجلس الاستشاري التابع لجامعة الأمم المتحدة، ومن خلال عملي في هذه المناصب تمكنت من جمع الكثير من الخبرات الدولية، الأمر الذي يدفعني للعمل على فتح القطاع التعليمي في ألمانيا على العالم، و بمعنى أخر، أصبح من المهم جدا أن نعمل على تكوين جيل جديد، لديه الكثير من الخبرات الدولية.


أشرت إلى أنك تطمحين خلال فترة توليك لهذا المنصب إلى أن يصبح عدد الطلاب الأجانب في ألمانيا في مستوى 300 ألف طالب أجنبي، ما يعني أكثر بزيادة 55 ألف عن عددهم الحالي، أين تكمن أهمية الرفع من عدد الطلاب الأجانب في الجامعات الألمانية؟


لدي وجهة نظر خاصة، فإذا كان الشباب الألمان وشباب دول العالم يرغبون في تطوير أنفسهم علميا، فإنه من الضروري أن يطلعوا على ثقافات بلدان العالم وتحمل مسؤوليات عالمية. فالأمور حاليا تختلف عما كانت عليه سابقا، حيث يواجه كل العالم تحديات كبيرة، مثل التغيرات المناخية إلى جانب قضايا توليد الطاقة والرعاية الصحية. ولا ترتبط هذه القضايا ببلد دون غيره، بل إنها تشكل مسؤوليات شمولية وتتطلب تحرك جميع بلدان العالم.


الكثير من الطلاب الأجانب في ألمانيا يشعرون بوجود مثل هذه الحدود الوطنية ، فالبيروقراطية الألمانية تجعل الكثير منهم يشعرون بأنه غير مرحب بهم في الجامعات الألمانية، فما هي مخططاتكم لتغيير هذا الوضع؟


الطلاب الأجانب مرحب بهم جدا في الجامعات الألمانية وفي الكليات أيضا. فحاليا يرتفع عدد الطلاب الأجانب في الجامعات الألمانية بشكل مستمر مقارنة بالماضي. ورغم اكتظاظ قاعات المحاضرات بالطلاب، فلا يمكننا أن نمنع الطلبة الأجانب من الدراسة في ألمانيا، ولذلك فأنا أرى أن التبادل الطلابي هو الحل الأمثل للحد من الاكتظاظ الطلابي في الجامعات الألمانية. أما فيما يتعلق بالبيروقراطية فهو أمر مبالغ فيه بعض الشيء. ولكن بالطبع علينا أن نهتم بمساعدة الطلاب الأجانب في ألمانيا كي يتمكنوا من متابعة دراستهم ، غير أن الأهم في ذلك حسب رأيي هو قضية الاعتراف بشهادات دول العالم.


المزيد من التدويل في مجال التعليم العالي يعني أيضا زيادة الفرص أمام الطلبة الألمان للدراسة خارج ألمانيا، وحاليا تدل الإحصائيات على أن كل طالب من ثلاثة طلاب في ألمانيا يدرس في الخارج وهو أمر جيد ، ومع ذلك تودين الرفع من مستوى هذا العدد، ألا ترين صعوبات في تحقيق هذا الأمر؟


في الواقع يشكل ذلك أحد طموحاتي، ولا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا من خلال التعاون البناء بين جامعاتنا والجامعات الأجنبية. و الأهم في الأمر هو ألا يشكل التبادل الطلابي بين الجامعات سببا في إضاعة وقت الطلبة، بل أن يتم الاعتراف بالفصل الدراسي الذي يقضيه الطالب في الخارج، وهنا يتوجب علينا بذل جهد أكبر.


الدراسة في الخارج تحتاج إلى تمويل، وحسب "تقريرطلبة أوروبا" فإن هناك الكثير من الطلبة الألمان الذين يمولون دراستهم بالخارج من قبل أوليائهم، ولكن ماذا عن الطلبة الأخرين كيف يمكنكم مساعدتهم؟


الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي تحتضن العديد من برامج المنح، ومع ذلك يتوجب علينا البحث في كيفية تطوير برامج المنح بشكل أفضل وتعزيزها. ونحن بحاجة إلى المزيد من الدعم من قبل الاتحاد الأوروبي وخاصة فيما يتعلق بالتعليم العالي المرتبط بمنطقة أوروبا، كما نحتاج أيضاً إلى المزيد من الدعم المادي لتغطية مصاريف إقامة الطلاب الأجانب في ألمانيا.


في نهاية شهر نيسان/ أبريل، ستنتهي مهمتك كرئيسة لمعاهد التعليم العالي في ألمانيا، ما هو تقييمك لهذه الجامعات؟


أرى أن معاهد التعليم العالي في ألمانيا شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة ، وأنا سعيدة جدا بأنني رافقت مسار هذه التغيرات، إذ لم يكن لدينا من قبل طلاب بهذا المستوى التعليمي الحالي ، فألمانيا بحاجة ماسة إلى جيل من الشباب المبدع والطموح والخلاق يتمتع بمستوى تعليمي عال. ولمعاهد التعليم العالي في ألمانيا ما يكفي من الدوافع لتنشئة أجيال تتمتع بتلك المواصفات، وهذا مايكسب معاهد التعليم العالي في ألمانيا سمعة حسنة ويجعلها قبلة للطلبة الأجانب من كل أرجاء العالم . وهذا أمر مشرف لنا...




.

06 مارس، 2012

نصائح : القبول والرفض فى جامعات المانيا !




القبول والرفض فى جامعات المانيا


الرفض


في حالة الرفض لا سمح الله سوف تجد سبب الرفض مسجلا على ورقة الرفض ويكون السبب الشائع هو عدم وجود اماكن كافية ( ان كانت تخصصات NC ) والسبب الاخر يكون بسبب اللغة وذلك قد يكون السبب انك لم ترسل شهادة اللغة DSH او TestDaf قبل تاريخ انتهاء التسجيل فبعض الجامعات تطلب هذه الشهادة قبل انتهاء فترة التسجيل خاصة في تخصصات NC وبعض الجامعات لا تحتاج اليها وتطلبها منك عند التسجيل الجامعي او Einschreibung
لكن بخصوص NC يتطلب ارفاق هذه الشهادة قبل عند طلب الترشيح


في هذه الحالة يكون لديك امل فيما يعرف بـ Losverfahren وينطلق من تاريخ 1 سبتمبر/1 مارس تقوم فيه بملئ استمارة فيها الاسم والعنوان والتخصص الذي تريد ان تحصل عليه وهنا لا تحتاج ارسال اي شهادات او اي اوراق اخرى فقط طلب التقديم على Losverfahren


لان Losverfahren هو عملية قرعة يتم خلط الطلبات ثم السحب الكترونيا او يدويا وتعتمد على عدد المقدمين وعدد الاماكن المتبقية لدى الجامعة


وقد تكون فرصتك 1 على 1000 لكن بامكانك التسجيل في اكثر من جامعة وفي اكثر من تخصص بعض الجامعات تتيح لك تخصص واحد فقط لذلك وجب الانتباه ولا يجب التسجيل اكثر من مرة في تخصص واحد والا سعتبر ترشيحك لاغيا




القبول :
نتيجة القبول تظهر في فترة تترواح بين شهر و 3 اشهر من تاريخ التقديم وان كان التسجيل في تخصصات ليست NC فان القبول سوف يصلك في فترة تترواح بين اسبوع و3 اشهر تختلف من جامعة لاخرى


عندما يتم قبولك في جامعة او اكثر (اختر الجامعة التي تناسبك ان تم قبولك في اكثر من واحدة) وقم بالذهاب للجامعة وقم بتسجيل اي Immatrikulation او Einschreibung وسوف تجد اوقات التسجيل في ورقة القبول


لاتمام التسجيل وجب عليك ان تقوم باخذ النسخ الاصلية من اوراق التسجيل ( يتضمن ذلك النسخة الاصلية العربية والمترجمة ) + شهادة اللغة DSH or TestDaf او اختبار FP اضافة الى كشف من شركة تامين صحية "حكومية" ( هنا لن يتم قبول التامينات من الشركات الخاصة )


التامين الصحي
بعد حصولك على القبول من الجامعة سوف تحتاج لتسجيل نفسك لدى احد شركات التامين الحكومية او المرخص لها من قبل الدولة مثل
AOK - Die Gesundheitskasse
Techniker Krankenkasse (TK)
وغيرها


تكلفة التامين حوالي 65 يورو شهريا وتقوم بدفع تكلفة العلاج والادوية والعملايات ... الخ


بدون التامين قد يتم رفض تسجيلك فيجب الحذر
ولا يحق التسجيل لدى هذه الشركات الا اذا كان لديك قبول في الجامعة من ليس لديه قبول لن يتم تفعيل اشتراكه










.

مغربيات يخطن أزياء الشرطة الإسبانية !




وراء كل بذلة يرتديها رجل أمن إسباني، أو أحد رجال المطافئ في الجارة الشمالية، أو بذلة من الماركات الإسبانية الشهيرة، حكاية مواطنة مغربية أبدعت في خياطتها، ولم تنل ما تستحقه
عاملات في أحد مصانع النسيج بطنجة (خاص)
ذلك أن خياطات مغربيات، يشتغلن في مصانع النسيج في طنجة أو الرباط أو البيضاء، يعشن ظروفا قاسية، ولا يعاملن بطرق تضمن كافة حقوقهن.
وطفت قضيتهن على السطح بعد أن أنجزت المنظمة غير الحكومية الإسبانية "فورا دي كوادري"، بتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، فيلما وثائقيا حول وضعية العاملات المغربيات، اللواتي يشتغلن في مصانع للنسيج بطنجة، تابعة لماركات الموضة الإسبانية المعروفة عالميا، مثل "مانغو" و"ثارا"، أو أخرى متخصصة في خياطة أزياء الشرطة ورجال المطافئ.
وضع هذا الفيلم الوثائقي، الذي يحمل عنوان "بيردير إيل هيلو" (إضاعة الخيط)، الأصبع على الجرح، طالما أنه كان استفز وسائل الإعلام الإسبانية، وحملها على اتخاذ مضامينه موضوعا لها، فالعاملات اللواتي يخطن الزي الرسمي للشرطة ورجال المطافئ في إسبانيا، يشتغلن في ظروف غير إنسانية، لا تحترم فيها أدنى حقوق العمال، المنصوص عليها في مدونة الشغل الجاري بها العمل، سواء في المغرب أو إسبانيا.
نعم، إنهن في مفترق الطرق، وهذا ما أثبته الشريط الوثائقي الذي أنجز بعد تحقيق يدخل في إطار حملة تقودها مجموعة من المنظمات غير الحكومية الإسبانية، تحمل عنوان "روبا ليمبيا" (ملابس نظيفة)، شمل 118 عاملة مغربية، يشتغلن في مصانع النسيج بمدينة طنجة، وأيضا في مدينتي الرباط، والدارالبيضاء.
ويعد الشريط الوثائقي رسالة احتجاج حول الظروف الصعبة، التي تشتغل فيها العاملات، إذ أنه بالإضافة إلى الراتب الشهري الزهيد، الذي يتقاضينه والمتراوح بين 100 و200 أورو، بل أحيانا أقل من 100 أورو، فإنهن يجبرن على ساعات العمل الإضافي دون مقابل.
ويضيف الشريط الذي يضع أرباب المصانع، ومعهم إسبانيا في موقف حرج، أنه يجري تشغيل قاصرات لا تتجاوز أعمارهن 16 سنة، بأجور أقل ثلاث مرات من زميلاتهن الراشدات، أي أنهن يخضعن لاستغلال أكبر.
وأوضحت إحدى العاملات، خلال هذا الوثائقي، أن المسؤولين يلجأون، عند حضور لجن المراقبة إلى أحد المصانع، إلى إخفاء العاملات القاصرات في صناديق الملابس الفارغة.
ويؤكد المشرف على الوثائقي، ألبير ساليس، أن مصانع النسيج في المغرب توفر أرباحا طائلة لشركات الموضة الإسبانية المشهورة عالميا، على حساب عاملات تنتهك حقوقهن يوميا.






.

قانون تأشيرة البطاقة الزرقاء و الإتحاد الأوربي !




البطاقة الزرقاء" هل ستجلب العمالة المتخصصة لألمانيا؟
تعرف بعض القطاعات الحيوية في ألمانيا نقصا بينا في اليد العاملة المتخصصة. ومن أجل تدارك هذا النقص تسعى الحكومة الألمانية إلى تسهيل إجراءات الهجرة لاستقطاب المهاجرين من ذوي الكفاءات العالية من خارج دول الاتحاد الأوروبي.


تسعى أوروبا إلى سن قانون "البطاقة الزرقاء" (Blue Card) لجلب اليد العاملة المتخصصة على غرار "البطاقة الخضراء" الأمريكية (Green Card). ووضعت مصالح الاتحاد الأوروبي في العام 2009، دليلا مشتركا تضمن الشروط الواجب توفرها في الراغبين في الهجرة إلى دول الاتحاد. غير أن الحكومة الألمانية انتظرت مدة ثلاثة أعوام من أجل تطوير مشروع قانون لتطبيق ما جاء في دليل الاتحاد الأوروبي وبدء العمل بمنح البطاقة "الزرقاء الأوروبية".


ألمانيا التي لا تعتبر نفسها رسميا دولة هجرة بالمعنى المتعارف عليه في الولايات المتحدة أو كندا، ستكون في حاجة إلى ستة ملايين من اليد العاملة حتى العام 2030، كما تشير التوقعات الجديدة للوكالة الاتحادية للعمل. ويحذر كلاوس تسيمرمان، مدير معهد مستقبل العمل، من أن هذا النقص الحاد في القوى العاملة سيؤثر على نسبة النمو ويعزز تراجع قوة الإبداع. ويضيف تسيمرمان أن "تراجع عدد السكان حتى العام 2030 إلى حوالي 77 مليون نسمة، وحتى العام 2060 إلى 65 مليون نسمة وهو ما سيهدد أيضا أسس تمويل التأمين الاجتماعي.


عقبة معدل الدخل السنوي






معدل الدخل السنوي أحد شروط الحصول على الإقامة في ألمانيا


وتبقى أكبر عقبة للدخول إلى سوق العمل الألمانية، خاصة بالنسبة إلى اليد العاملة المتخصصة من خارج دول الاتحاد الأوروبي، هي الدخل السنوي. هذا الأخير يجب أن يبلغ 66 ألف يورو على الأقل. وقد أثار هذا المعطى انتقادات اتحاد النقابات الألمانية وقوى الاقتصاد في البلاد، التي رأت أن هذا الشرط مبالغ فيه. ولهذا السبب لا يتعد بالكاد عدد بطاقات الإقامة الممنوحة لليد العاملة المتخصصة 150 بطاقة سنويا.


ومع صدور القانون، الذي ستطبق بموجبه السلطات الألمانية، توجيهات الاتحاد الأوروبي بخصوص تشغيل الأشخاص من ذوي الكفاءات العالية، سيتم تعديل شرط الدخل السنوي. وبذلك سيكون على الراغبين في الحصول على "البطاقة الزرقاء" إثبات أنهم يتوفرون على دخل سنوي ليس أقل من 44 ألف يورو بدل 66 ألف يورو. أما الأطباء والمهندسين والتقنيين المتخصصين في بعض المهن التي تعرف نقصا كبيرا في اليد العاملة، فيشترط توفرهم على دخل سنوي حدد بما يقارب 35 ألف يورو فقط.


وقد بدأت مناقشة هذا القانون في البرلمان الألماني (بوندستاغ)، في قراءة أولية ،يوم الخميس الماضي (فاتح مارس/آذار 2012). وسيكون بإمكان المستفيدين الحصول على البطاقة الدائمة بعد مرور ثلاث سنوات. أما ذوي الدخل السنوي الذي يصل إلى 48 ألف يورو فما فوق، فسيحصلون على البطاقة الدائمة بشكل فوري. وليس من الضروري أن تكون لزوجات وأزواج المستفيدين معرفة باللغة الألمانية، كما سيسمح لهم بدخول سوق العمل.


القانون يشمل أيضا الطلبة الأجانب






يمكن للطلبة الأجانب الاستفادة من البطاقة الزرقاء


وستكون "البطاقة الزرقاء" متاحة أيضا لخريجي الجامعات الألمانية من الأجانب، وذلك بهدف إغرائهم للبقاء في ألمانيا. إذ سيكون بإمكانهم الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة بعد مرور عامين على عملهم في مجال تخصصهم. وينطبق نفس الإجراء على الأجانب من خارج دول الاتحاد الأوروبي الذين استفادوا من تأهيل مهني داخل ألمانيا. وتريد الحكومة الألمانية من خلال هذه الخطوات إرسال إشارات قوية لذوي الكفاءات العالية من خارج دول الاتحاد الأوروبي من أجل تشجيعهم على الهجرة إلى ألمانيا، كما يؤكد أوله شرودر، وكيل وزارة العمل الاتحادية وعضو البرلمان، الذي يقول: "الرسالة هي: نحن في حاجة إليكم، أنتم مرحب بكم وبعائلاتكم، ولديكم مستقبل هنا في ألمانيا. نريد أن نكون منفتحين وفي نفس الوقت ان نكون عامل جذب بالنسبة لهؤلاء العقول الذكية الآتية من كل أنحاء العالم".


ورغم هذه الخطوات التي ترمي من ورائها الحكومة الألمانية إلى جذب اليد العاملة المتخصصة إلى أراضيها، إلا أن المعارضة تشكك في مدى جدواها. فهي ترى أن إجراء خفض الدخل السنوي لوحده لن يكون كافيا بإغراء اليد العاملة المتخصصة للقدوم إلى ألمانيا. ويرى ميميت كيليتش الذي ينتمي لحزب الخضر المعارض أن المناخ السياسي والاجتماعي، قبل كل شيء، يجب أن يشهد تغييرا، حتى تتحول ألمانيا إلى عامل جذب بالنسبة لذوي الكفاءات العالية. ويقول كيليتش: "أسس هذا التغيير يجب أن تشمل أولا، قوانين حقوق الإقامة التي يجب أن تمنح المهاجر إحساسا بالثقة. وثانيا، توفر قانون تجنيس مشجع، وثالثا، محاربة مظاهر العنصرية بشكل فعال".


إدخال تعديلات على مشروع القانون






يعرف ميدان التمريض نقصا حادا في ألمانيا


الحزب الديمقراطي الاشتراكي انتقد بدوره مشروع القانون. وتتوقع ممثلة الحزب في البرلمان دانييلا كولبه أنه إذا تم خفض الحد الأدنى للأجر كشرط للحصول على الإقامة، فإن خطر خفض الأجور بشكل عام إلى أدنى المستويات سيلوح في الأفق. وتقول كولبه: "يتعلق الأمر هنا بمهندسين، ومتخصصين في الرياضيات وعلم الأحياء، هؤلاء يبلغ معدل دخلهم السنوي 39 ألف في أولى سنواتهم المهنية" وتتابع كولبه قائلة: "من وجهة نظرنا، نحن لسنا بحاجة لتخفيض الأجور في المهن التي تعرف نقصا حادا في اليد العاملة المتخصصة."


ويتوقع المراقبون السياسيون في ألمانيا ان عدة تغييرات ستطرأ على مشروع هذا القانون قبل المصادقة النهائية عليه. ويقول عضو البرلمان هانز بيتر أوهل عن الحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم: " أعتقد أنه من الأفضل أن نتبع ما جاء في تصريح مجلس الولايات (بوندسرات)، فهناك مجموعة كبيرة من الملاحظات التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار". وكان مجلس الولايات الألمانية قد أشار في وقت سابق بأن الولايات ستصوت تحت شروط معينة لصالح مشروع قانون اعتماد توجيهات الاتحاد الأوروبي لجلب اليد العاملة المتخصصة من خارج البلاد. وتقترح الولايات الألمانية أن يستفيد من "البطاقة الزرقاء" أيضا المهاجرون من خارج دول الاتحاد الأوروبي الذين لا يتوفرون على شهادات جامعية عليا. ويهدف مجلس الولايات من خلال ذلك إلى تغطية النقص الحاصل في مهن التمريض. هذا القطاع، الذي يعاني منذ مدة طويلة من نقص في اليد العاملة.





04 مارس، 2012

إيطاليا: مرسوم قانوني يسهل عملية توظيف العمال الموسميين الأجانب !




أصبح بناءا على المرسوم القانوني الجديد المتعلق بتبسيط المساطر، عملية معالجة و تسوية الوضعية القانونية بالنسبة للعمال الموسميين الأجانب، عملية سهلة و سريعة و خالية من جميع الضغوط البيرقراطية نظرا لأهمية اليد العاملة الأجنبية بالنسبة لقطاعي الفلاحة و الصناعة.


فمن أجل تسهيل عملية توظيف العمال الموسميين ''القدامى'' أصبح الآن العمل سار بفرضية أن ''السكوت علامة الرضا


إذا لم يتوصل رب العمل برد من الشباك الوحيد للهجرة في أجل أقصاه 20 يوما من تقديم الطلب، فإنه يمكن اعتبار الطلب مقبولا و بناءا عليه، فإنه يمكن للعامل الأجنبي التوجه مباشرة إلى مصالح القنصلية من أجل استلام تأشيرة الدخول إلى التراب الإيطالي، على أن يكون المعني بالأمر قد سبق له أن حصل على الموافقة خلال السنة الماضية و تم توظيفه ثم عاد إلى وطنه الاصلي بعد نهاية الموسم و انتهاء صلاحية الرخصة.


الغرض من كل هذا هو تبسيط الإجراءات بالنسبة للعمال الذين اثبتوا أنهم أهل للثقة و الذين يتم التعاقد سنويا بينهم و بين نفس المقاولة أو رب العمل. إلا أن المستجد الأهم هذه المرة، يخص العمال الموسميين الذين يحصلون على فرصة عمل جديدة مباشرة بعد نهاية الموسم، تمنحها لهم المقاولة ذاتها أو مقاولة غير التي تعاقدوا معها الموسم المنصرم.


إذا كانت رخصة الإقامة لا تزال سارية الصلاحية، فإنه يتم التوظيف مباشرة مع تجديدها لمدة تساوي المدة الزمنية لعقد العمل مع الإلتزام بمدة 9 أشهر كحد أقصى للمكوث داخل التراب الإيطالي. أما الأهم من كل هذا و ذاك، فهو إمكانية مواصلة العمل ذون أن يكون العامل مرغما على الرجوع الى بلده الأصلي من أجل الحصول على تأشيرة للرجوع.


هذا المرسوم الجديد، ينص أيضا على إمكانية الترخيص لمدة ثلات سنوات لفائدة العمال الذين سبق أن اشتغلوا بإيطاليا. هذا الإجراء دخل حيز التنفيذ السنة الماضية.


كما أن المرسوم المذكور أعلاه يوضح و بصفة نهائية أن ''طلب التوظيف، بالنسبة للسنوات التالية، يمكن أن يقوم به رب العمل حتى إذا كان مختلفا'' على رب العمل الذي حصل على الترخيص الأول.



.

مهاجر شاب يجرح نفسه لكي لا يغارد فرنسا !




تجرأ شاب جزائري على بلع شفرات حلاقة لمنع قرار تحويله إلى الجزائر وطرده من الإقليم الفرنسي.




نقل موقع إخباري فرنسي "ايسون انفو" أن الشاب اعتدى على نفسه بهذه الطريقة لأنه فقد الأمل في البقاء في فرنسا بعد صدور قرار المحكمة، القاضي بطرده إلى الجزائر".


وأضاف المصدر أنه "حسب إجراء إداري يقضي بمغادرة الشاب للتراب الفرنسي، كان من المفترض أن يطرد هذا الشاب بداية فيفري المنصرم إلى الجزائر، لكن جرحه لنفسه على مستوى الرقبة والبطن بشفرات حلاقة، حال دون ذالك.
وأشار المصدر إلى أن محكمة فيرساي أكدت الفصل في أمر طرد الشاب إلى الجزائر، حيث تتواجد عائلته.


.

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites