لكل العرب

.

27 فبراير، 2012

تأشيرة الدخول لإيطاليا من أجل العمل الحر !






يسمح لحامل تأشيرة التوظيف الذاتي بدخول التراب الإيطالي لقضاء مدة زمنية، قصيرة أو طويلة، لوقت محدد أو غير محدد، من أجل مزاولة نشاط مهني أو وظيفي أو تجاري حر أو إنشاء شركة رؤوس أموال أو شركة أشخاص.


هذا النوع من التأشيرات مقنن في النص الموحد للهجرة بالفصل 26 من المرسوم التشريعي رقم 286/98 و الفصل 39 من القانون التنظيمي ( مرسوم رئيس الجمهورية رقم 394/99 )






الكوطا


ترتبط إمكانية الدخول إلى التراب الإيطالي من أجل العمل الحر أو التوظيف الذاتي بمرسوم التدفقات الذي يضبط عملية استقدام الأجانب الذين يريدون العمل بإيطاليا إضافة إلى تحديد نوع العمل أو النشاط الحر المزمع القيام به ( في المراسيم الأخيرة مثلا، تم استبعاد مهنة المتعاونين )ء


في حالة ما إذا توفرت كل الشروط اللازمة ، تأخذ الإجراءات المتبعة صيغا مختلفة، تتنوع بتنوع شروط السماح بانطلاق النشاط المهني المقصود، كالتسجيل ضمن اللوائح المهنية أو غرفة الصناعة و التجارة أو عدمه.






الأنشطة المهنية التي تتطلب، لمزاولتها، التسجيل ضمن لوائح مهنية أو الغرفة التجارية


عندما تكون هناك نية لمزاولة المهن الحرة التي تتطلب التسجيل ضمن لوائح مهنية أو غرفة الصناعة و التجارة و تتطلب استصدار رخص أو إعلان عن مزاولة المهنة، فإنه يجب على المواطن الأجنبي التوجه إلى السلطات الإدارية المعنية، شخصيا أو عن طريق وكيل ( مصحوب بوكالة مترجمة و مصححة الإمضاء بمصالح القنصلية الإيطالية في بلد إقامة المعني بالأمر )، من أجل طلب شهادة تثبت عدم وجود أي موانع تقف أمام إمكانية الحصول على أي من الرخص اللازمة لمزاولة المهنة.


أما إذا لم تكن هناك حاجة لطلب أي إذن أو ترخيص، فيمكن للشخص المعني الحصول على هذه الشهادة بالتوجه مباشرة إلى غرفة الصناعة و التجارة بعين المكان. هذا بالإضافة إلى ضرورة التوجه إلى نفس الإدارة بطلب لمعرفة المقاييس المالية المطلوبة من أجل انطلاق النشاط المهني.






الأنشطة المهنية التي لا تتطلب، لمزاولتها، التسجيل في اللوائح المهنية أو الغرفة التجارية


إذا كان النشاط المهني المزمع القيام به لا يتطلب التسجيل في أي من اللوائح المهنية أو غرفة الصناعة و التجارة، و لا يتطلب إذنا أو ترخيصا و لا إعلانا عن بداية مزاولة المهنة أو تسحيل في اللوائح المهنية ( كمهنة الإستشارة مثلا )، و إذا لم يكن ممكنا تحديد الإدارة التي تملك الصلاحيات من أجل منح الترخيص أو الإذن بممارسة المهنة، فإن الوثائق المطلوبة من أجل الحصول على هذا النوع من التأشيرات هي كالتالي


أ) نسخة من عقد قانوني مصحوبة بشهادة من السجل التجاري للشركات، إذا كان المتعاقد شركة إيطالية. أما في حالة الشركات الأجنبية، فإنه يتعين تقديم نفس الشهادة معززة بختم من طرف الهيئة القنصلية الإيطالية المعنية.


ب) تصريح رسمي بالمسؤولية، يوضع مباشرة أو يرسل من طرف الشركة الإيطالية المتعاقدة أو ممثلها القانوني إلى المديرية الجهوية لوزارة الشغل، قسم مفتشية الشغل، يوضح فيه بأن العقد المبروم بين الطرفين لا تتولد عنه علاقة عمل وظيفي.


ج) نسخة من التقرير المالي الأخير الموضوع رهن إشارة سجل المقاولات، إذا تعلق الأمر بشركات رؤوس الأموال، أو آخر تصريح بالمداخيل السنوية إذا تعلق الأمر بشركة أشخاص أو مقاولة خاصة أو أشخاص ذاتيين، تظهر أن مقدار الأرباح أو المداخيل كافي لضمان أجر المعني بالأمر.


من أجل طلب هذه التأشيرة، يجب الإدلاء بشهادة تثبت توفير سكن لائق معززة بعقد كراء، شهادة الملكية أو تصريح بالضيافة. هذا بالإضافة إلى المقدرات المالية الكافية لضمان تحمل المصاريف المطلوبة للعيش في إيطاليا بحيث أن تكون هذه المقدرات تفوق الحد الأدني الذي يضمن الإعفاء من المساهمة في مصاريف العلاج و يكون ذلك بالإدلاء بضمانات بنكية و تصريح من طرف الشركة المتعاقدة أو ممثلها القانوني.






إذن مصلحة الشرطة النهائي


يجب تقديم كل الوثائق المطلوبة، بما في ذلك الوثائق المتعلقة بالنشاط المهني، إلى مركز الشرطة المعني و الذي من اختصاصه إصدار الإذن النهائي بتسليم التأشيرة إذا غابت أسباب المنع أو ما من شأنه أن يشكل حاجزا ذون ذلك.






تأشيرة الدخول


مباشرة بعد الحصول على الإذن النهائي من مصالح الشرطة، يمكن للمهاجر التوجه إلى مكاتب التمثيلية الدبلوماسية الإيطالية ببلد إقامته بطلب للحصول على التأشيرة، و بحصوله عليها يمكنه دخول التراب الإيطالي و طلب الحصول على رخصة الإقامة في غضون 8 أيام الأولى من دخوله التراب الإيطالي، و ذلك عن طريق استعمال ( الكيت ) المخصص لذلك.




.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites