لكل العرب

.

09 مارس، 2012

ايطاليا انطلاق اتفاقية الاندماج ورخصة الاقامة بالنقاط !



إبتداءا من 10 مارس المقبل، سيتوجب على كل من يصل التراب الإيطالي لأول مرة، و عمره 16 سنة فما فوق، توقيع اتفاقية الإندماج بينه و بين الدولة الإيطالية, و ذلك باللجوء إلى الشباك الموحد للهجرة أو أحد مراكز الشرطة.
يشمل هذا الإتفاق، الإلتزام بتحصيل بعض المعارف الأساسية التي تفوق بقليل المستوى ـ أ 2 ـ في اللغة العربية و دراية لابأس بها بالمبادئ الأساسية للدستور و المؤسسات العامة و الحياة المدنية في إيطاليا خاصة فيما يتعلق بالصحة، التمدرس، الخدمات الإجتماعية و العمل. و كذلك الواجبات الضريبية مع الإلتزام بتمكين الأبناء من الولوج الى التعليم الإجباري و الإلتزام بميثاق قيم المواطنة و الإندماج الصادر عن وزارة الداخلية.
يتوجب أيضا، خلال الثلاتة أشهر الأولى، الولوج إلى دورة مصغرة مجانية تعنى بالتربية الوطنية و الحياة المدنية، مدتها تتراوح ما بين 5 و 10 ساعات تكون فيها الدروس باللغة الأم مع إمكانية الإختيار، إذا ما تعدر ذلك، بين عدد من اللغات المتاحة كالإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، العربية، الصينية، الألبانية، الروسية و الفلبينية.


في هذه المرحلة، سيتم الحصول على معلومات كثيرة حول جميع المبادرات المتعلقة بدعم عملية التكامل كالدروس المجانية لتعلم اللغة الإيطالية و غيرها.


يتم قياس مستوى الإندماج باعتماد آلية التنقيط، حيث يحصل كل فرد على 16 نقطة لحسابه حال وصوله و توقيعه إتفاقية الإندماج. ترتبط عملية الحصول على النقط بالمهارات اللغوية، الدورات التعليمية و الشواهد الدراسية، كما ترتبط ببعض التصرفات كاختيار الطبيب الأساسي للعائلة، تسجيل عقد الكراء و الانشطة المهنية أو التطوعية.


تتسبب في فقدان و خسارة النقط، الإدانات الجنائية حتى لو لم تكن نهائية، التدابير الأمنية الشخصة و المخالفات الإدارية و الضريبية.


بعد مرور سنتين، يقوم الشباك الموحد للهجرة بفحص الوثائق المقدمة إليه (شهادات الدورات التعليمية، الشواهد المدرسية....إلخ ). فإذا لم يتوفر المهاجر على أي من الشواهد المدكورة، فإنه سيتم إخضاعه إلى الإمتحان، و في كلتا الحالتين، تنتهي هذه المرحلة بتسجيل مجموع من النقط لحسابه. فإذا كان المجموع هو 30 نقطة فما فوق، يكون المهاجر قد أثبت إلتزامه بالإتفاق الموقع، لكن إذا كان المجموع يتراوح ما بين النقطة الواحدة و 29 نقطة، فإنه يتم إعطاؤه فرصة لتمكينه من الحصول على ما مجموعه 30 نقطة خلال أجل أقصاه سنة واحدة. أما إذا كان مجموع النقط هو الصفر أو تحت الصفر، فإن المهاجر يخسر حقه في الحصول على الإذن بالإقامة و تطبق في حقه مسطرة الطرد.


تسهر وزارة الداخلية على اللوائح التي تحمل أسماء الموقعين على إتفاقية الإندماج التي ستحمل كذلك حصيلة كل فرد من النقط كما تسهر على إخبار المعنيين بأي تغيير. هذا و يبقى من حق الأشخاص المسجلين بهذه اللوائح الولوج إلى هذه المعلومات من أجل تتبعها و مراقبتها أو الإطلاع عليها.


روابط مفيدة للموضوع

كيف تكسب النقط
كيف تتفقد النقط
نص إتفاقية الإندماج
قواعد  إتفاقية الإندماج

.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites